بناء قدرات لعملية التحول في سورية. المكون الأول – فهم الهوية والتغلب على الطائفية

دخلت الحرب في سورية للتو عامها الخامس حيث قتلت مئات الآلاف من البشر وهجرت الملايين من منازلهم إلى المنافي. وأخذت خطوط الصراع بشكل متزايد تتماشى مع الخطوط الفاصلة بين الطوائف الدينية والجماعات العرقية. هذا الأمر يجعل من التفاعل بين أعضاء الجماعات المختلفة أمر صعب على نحو متزايد أيضا – سواء كان ذلك داخل البلاد أو في المنافي.  ومع ذلك، فإن أي عملية (إعادة) بناء ديمقراطية للدولة السورية مستقبلا تتطلب مشاركة نشطة من جميع السوريين. فقط قوة سورية وحدها ستكون قادرة على بناء دولة مستدامة وحفظها متماسكة على المدى البعيد. مشاركة جميع فئات المجتمع أمر ضروري لضمان إقامة سلام حقيقي ودائم. قد يكون الطريق طويلا ومن المستحيل تحديد الإطار الزمني، لكن الاستعدادات لإعادة الإعمار بعد انتهاء الصراع بحاجة لان تبدأ الآن. هذا يشمل أولئك الذين طلبوا الحماية في ألمانيا وبلدان أوروبية أخرى. سوريا بحاجة إلى مواطنيها من الشباب النشط والمتحمس ذو الرؤية لإعادة بناء وطنهم – ولكن أيضا مع الخبرة العملية والمشاركة المدنية في جميع قطاعات مجتمع تعددي وحر.

 ندعوكم من خلال ورشتنا “الطائفية والهوية”، للتساؤل حول الصور النمطية والنظر فيما وراء الانتماءات الطائفية والعرقية. في تسلسل تفاعلي، سوف نقوم بتأمل مسائل الهويات الفردية والجماعية، وكيف يتم بنائها. وسيتم تدريبكم على تقنيات التفاوض التي سوف تمكنكم من التعبير عن احتياجاتكم وتحديد المصالح المشتركة. وهذا سوف يساعد على تشكيل بيئة اجتماعية إيجابية تمكن الأفراد من تقديم مساهمات نشطة وبناءة للمجتمع.

الهدف من هذا المشروع هو تطوير موقع المواطنة الفاعلة. ونحن نرى في ذلك إحدى نقاط الانطلاق على طريق التحضير لإعادة الإعمار في المستقبل في سوريا في مرحلة ما بعد الصراع. ولهذا فإن التقنيات المكتسبة في ورشة العمل أيضا ستوفر لك الأدوات اللازمة للانخراط بنشاط في مجتمعك المحلي الحالي والمساهمة في تشكيله. لمناقشة هذا الأمر مع الخبراء والمهتمين محليا ستختتم الورشة بجلسة نقاش مفتوحة للجمهور باعتبارها جزءا لا يتجزأ من البرنامج.

 من؟

السوريون من الشباب من خلفيات متنوعة تتراوح أعمارهم بين 20-40 الذين قدموا إلى ألمانيا في السنوات الخمس الماضية.

كيف؟

أملئ الطلب المرفق وارسله مع سيرة ذاتية من صفحتين كحد أقصى.

ترسل الطلبات إلى عنوان البريد الإلكتروني التالي   youngleaders@diplomatcitizen.com حتى تاريخ ١٣/٥/٢٠١٦ وسيتم لاحقا تأكيد المشاركة لكم  بموعد أقصاه ٢٣/٥/٢٠١٦ .

متى؟

من الجمعة  ٣ الساعة الثالثة ظهرا وحتى الاثنين  ٦حزيران  لساعة الثالثة ظهرا ٢٠١٦ .

اين؟

هانوفر– ألمانية  سيتم إعلام المشاركين المختارين بمكان الورشة في وقت لاحق.

التكاليف؟

سيتم تغطية تكاليف النقل والإقامة من قبل المنظمين.

اللغة؟

سيتم تقديم ورشة العمل باللغة العربية والإنكليزية (ترجمة فورية)

للحصول على تفاصيل تنظيمية اكثر أو في حال لديكم أي استفسار  يرجى الكتابة إلى  :youngleaders@diplomatcitizen.com.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 متابعة:

الهدف من ورشة العمل هو أن تكون المكون الأول في برنامج منظم تحت اسم  “Young Leaders for Syria- قادة شباب من اجل سورية” والذي سوف يغطي مجال الوقاية من النزاعات وإدارتها، وكذلك مكون بناء القدرات المهنية:  سيتم عبره  إشراك المهتمين من الشركاء المحليين من مجالات مثل الإدارة، والأعمال و التعليم والسياسة أو وسائل الإعلام، وإعطاء المشاركين في المرحلة الثانية والمراحل اللاحقة الفرصة لجمع الخبرة العملية في المجالات المهنية المختلفة، والانخراط في مناقشات مع الخبراء، وتطوير الأفكار وتشكيل شبكات موثوقة عبر تلك القطاعات. كما سيتم تقديم منبر للمشاركين للتواصل داخل المجموعة الناشئة. وبهذا يسعى البرنامج إلى بناء القدرات القيادية السورية المحتملة من أجل عملية التحول الديمقراطي المستقبلية وإعادة بناء الدولة السورية.

بعد الانتهاء بنجاح من ورشة العمل، وفي إطار التحضير للجزء الثاني من البرنامج، سيتمكن المشاركون من التقدم بطلب للحصول على منح صغيرة عن طريق تقديم مقترحات مشاريع. وسيتم تقييم تلك المقترحات من قبل الجهات المانحة ليتلقى اكثرها استحقاقا التمويل اللازم أكثرها استحقاقا. كما وسيتم موافاة المشاركين بالمزيد من التفاصيل حول مقدار المنح الصغيرة والمعايير المطبقة للمشاركين المختارين خلال ورشة العمل.

تحميل طلب المشاركة

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search